تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

دورينا في عيون العالم



دورينا في عيون العالم .. تقرير أسبوعي ينشره الموقع الرسمي لرابطة الدوري السعودي للمحترفين كل أربعاء، يلقي الضوء على ما قالته وسائل الإعلام العالمية عن دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين وأنديته خلال أسبوع.

البداية مع الصحافة الرومانية، حيث نقلت صحيفة "برو سبورت" الرومانية، حصول ابن جلدتها رازفان لوشيسكو المدير الفني لفريق الهلال، متصدر الدوري السعودي، على جائزة أفضل مدرب في شهر سبتمبر، والتي تقدمها رابطة الدوري السعودي للمحترفين شهرياً، بعد قيادته فريق الهلال للفوز بخمس مباريات وتعادل واحد دون خسارة، منذ انطلاقة المسابقة.

وأوضح التقرير أن الهلال ينفرد بصدارة الدوري السعودي برصيد 16 نقطة بفارق 4 نقاط عن ثاني الترتيب فريق الوحدة.

 

الهلال

بينما أبرزت صحيفة "سبورزا" البلجيكية، تعاقد إدارة نادي الفتح مع المدرب يانيك فيريرا المدير الفني السابق لفريق جينك وستاندر لياج البلجيكيين.

وأشار التقرير إلى أن فيريرا سبق له العمل في الدوري السعودي من قبل في عامي 2011 و2012، كمدرب مساعد للمدرب ميشيل برودوم في فريق الشباب، منوها بنجاحات المدرب البالغ من العمر 39 عاماً في الفوز مع لياج بكأس بلجيكا في 2016.

 

الفتح

في الجهة الأخرى وجه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" التهنئة للاعب فريق النصر النيجيري أحمد موسى، بمناسبة إكماله عامه السابع والعشرين يوم الاثنين 14 أكتوبر 2019، من خلال تغريدة وجهت للاعب النيجيري.

وقال الحساب الرسمي لكأس العالم عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي: "موسى أول لاعب نيجيري يسجل أكثر من هدف في لقاء واحد في كأس العالم، وأول نيجيري يسجل في نسختين لكأس العالم".

وواصلت التغريدة: "عيد ميلاد سعيد لقائد منتخب النسور الخضر".

وسجل موسى 4 أهداف للنسور في كأس العالم بواقع ثنائية في خسارة منتخب بلاده أمام الأرجنتين 3-2 في دور المجموعات لكأس العالم 2014، وثنائية أخرى جلبت ثلاث نقاط لمنتخب النسور بفوزه على آيسلندا  2-0 على في ذات الدور خلال كأس العالم 2018.

 

النصر

على صعيد الصحافة المكسيكية، فقد ألمحت صحيفة "تيلي" اليومية، في تقرير لها إلى أن الأوروجواياني دييجو ألونسو المدير الفني السابق لفريق مونتيري، هو أحد الخيارات التي يدرس نادي الأهلي التعاقد معها.

وينتظر أن يعلن النادي الأهلي خلال الأيام المقبلة عن اسم المدير الفني الجديد للفريق خلفاً للكرواتي برانكو إيفانكوفيتش المدير الفني السابق للفريق.

وأوضح التقرير أن المدرب السابق لفريق مونتيري المكسيكي، قد يحصل على راتب بقيمة 1.8 مليون يورو سنوياً من إدارة الأهلي، مع استهداف التتويج بدوري أبطال آسيا ومن ثم التأهل لكأس العالم للأندية.

ويتمتع المدرب الخبير بالكرة المكسيكية، بعلاقة جيدة مع ديجانيني تافاريز مهاجم فريق الأهلي ومنتخب الرأس الأخضر، حيث أكد التقرير أن لقاء قد حدث بينهما مؤخراً شهد عرض فكرة تدريب فريق مدينة جدة على المدرب.

ونجح ألونسو كمدرب في الفوز بالدوري المكسيكي مع باتشوكا في 2016، ودوري أبطال الكونكاف في 2017، ثم الفوز بالمركز الثالث في كأس العالم للأندية في نفس السنة، والفوز بدوري أبطال الكونكاكاف مع مونتيري في العام الحالي 2019.

 

النادي الأهلي

 

وعلى صعيد الجزائريين المحترفين في الدوري السعودي، فقد أثنى جمال بلماضي المدير الفني لمنتخب الجزائر، على إمكانات نجوم الخضر الذين يلعبون في الدوري السعودي وهم، جمال بلعمري ورايس مبولحي ويوسف بلايلي لاعبي أندية الشباب والاتفاق والأهلي على التوالي.

وقال بلماضي في تصريحات نقلتها صحيفة "رسالة القبائل"، الناطقة بالفرنسية: "رياض محرز قام بعمل عظيم، وهو لاعب غاية في الأهمية للفريق، ولكن التتويج لم يأت بفضله وحده، كان هناك كتيبة من النجوم من بينهم جمال بلعمري ورايس مبولحي ويوسف بلايلي وآخرين".

وتوجت الجزائر بكأس أمم أفريقيا 2019 التي أقيمت في مصر خلال شهر يوليو الماضي، بالفوز 1-0 في المباراة النهائية على السنغال.

الجزائر